صرح أفي شاكيد، رئيس حزب "معاً ننجح" لموقع الكرمل أنه يقترح إنشاء " جيش مهني" في إسرائيل لا يُجبر أحداً على التجند إليه ، لا العرب ولا الحريديم، كما هو الحال في الدول المتقدمة في العالم .
وقال آفي شاكيد:
" الدولة ليست ملزمة بإجبار أي شخص على التجنيد في الجيش — لا العرب، ولا الحريديم (اليهود المتدينين)، ولا أي مواطن آخر.
لقد حان الوقت للتفكير بطريقة مختلفة.
على إسرائيل أن تنتقل تدريجيًا إلى نموذج الجيش المهني القوي، كما هو الحال في معظم الدول المتقدمة في العالم.
لا يمكن لأي دولة أن تعيش إلى الأبد على سيف الحروب.
الأمن الحقيقي لا يُبنى فقط بالدبابات والطائرات —
بل يُبنى أيضًا باتفاقيات السلام، والشراكات الإقليمية، والأمل بمستقبل مختلف.
على مدى عقود طويلة، بيعت للمواطنين الوعود ذاتها:
"حرب أخرى ستجلب الأمن."
لكن الواقع يثبت عكس ذلك.
شهدنا حروبًا في لبنان، وغزة، ومناطق أخرى —
وفي النهاية ما زال المواطنون يعيشون في الخوف، وعدم الاستقرار، وانعدام الثقة.
لقد حان الوقت للتوقف عن تسويق الخوف، والبدء ببناء المستقبل.
المشكلة هي أنه لم يظهر بعد قائد يمتلك الشجاعة الكافية ليقول للجمهور الحقيقة:
السلام ليس ضعفًا — بل هو المصلحة الأمنية والاقتصادية الأكبر لإسرائيل وللشرق الأوسط بأسره.
نحن نؤمن بأنه يمكن تحقيق الأمن أيضًا من خلال الاتفاقيات، والشراكة الإقليمية، والاحترام المتبادل —
وليس فقط عبر المزيد من الحروب التي لا تنتهي.".